• حوادث السكك الحديدية في مصر خلال النصف الأول من عام 2015.

  • صدر بتاريخ 19 سبتمبر 2015.

خلال النصف الأول من عام 2015، في الفترة من (1 يناير حتى 30 يونيو 2015)، تم رصد وأرشفة 158 حادثة منفصلة عبر السكك الحديدية في مصر، كان ضحيتها 146 حالة وفاة، و114 مصاب، موزعين عبر 20 محافظة ، ووفقا للتوزيع الجغرافي المتبع في التقرير، فقد سجلت محافظات الصعيد أعلى عدد من الوقائع (61 واقعة).

تم تسجيل 123 حادث فيه القطار يصدم مواطن، 6 حوادث يصدم فيها القطار عدد من المواطنين، 7 حوادث خروج القطار عن مساره، 10 حوادث اشتعال نيران بقطار، 11 حادث اصطدام بوسائل المواصلات، وحالة واحدة غير محددة.

ووفقا لدرجة ضرر الحادثة، فتم رصد 113 عدد حالات وفيات، 16 حالات إصابات، 11 وفيات وإصابات، 18 حالات بدون وقوع خسائر بشرية.

وقد تم رصد وأرشفة حوادث القطارات عبر الخطوط الحديدية أو في المزلقانات مما نجم عنها خسائر بشرية أو تلفيات كبيرة فقط، وهي لا تشمل حوادث الطرق وباقي وسائل النقل البري، وذلك وفقا لمنهجية الرصد والأرشفة الموضحة بالتقرير.

ينقسم التقرير إلى 3 أقسام؛ فيشتمل على أرشيف معلوماتي، تحليل إحصائي، ورسوم بيانية، ويمكن إيجاد روابط كل جزء مع التقرير الشامل أدناه، مع توفر نسخ PDF عن كل أجزاء التقرير في المرفقات.

أولا أرشيف معلوماتي: ويضم قاعدة بيانات كاملة للتقرير في صيغة إكسل يمكن الإطلاع عليها عبر الموقع.

ثانيا تحليل إحصائي: ويحتوى على بيانات التقرير في شكل جداول إحصائية تم تقسيمها وفقا لشهر الحادثة وعدد المتوفين والمصابين، الإقليم الجغرافي، نوع الحادثة، درجة ضرر الحادثة وهي تمثل عدد الوقائع وليس إجمالي عدد الخسائر البشرية.

ثالثا الرسوم البيانية: وهي عبارة عن عرض بصري تم تقسيمها إلى عدد الحوادث وفقا للإقليم الجغرافي، شهر الواقعة، عدد المتوفين والمصابين، ومقارنة أعداد المتوفين والمصابين.