• حملات القبض على خلفية التحرش في مصر خلال عام ونصف (يونيو 2014 حتى سبتمبر 2015).

  • صدر بتاريخ 15 نوفمبر 2015.

في عدد الجريدة الرسمية رقم 23 تابع الصادر بتاريخ 5 يونيو 2014، قد أصدر رئيس الجمهورية ضمن اطار تعديلات بعض أحكام قانون العقوبات بشأن تهم التحرش والتعرض للإناث – المعروفة إعلامياً باسم “قانون التحرش”- ومنذ ذلك الحين، وقد برز نهج شبه منتظم من حملات وحالات القبض على خلفية اتهامات تتعلق بالتحرش، حيث قد أعلنت وزارة الداخلية في 18 يونيو إنشاء أقسام منفصلة تختص بمكافحة التحرش والعنف ضد المرأة بالمديريات، كما تم تكليف النيابة العامة في 11 يونيو بسرعة الانتهاء من جميع قضايا التحرش وإحالتها للمحاكمة الجنائية العاجلة.

ومنذ إصدار “قانون التحرش” في 5 يونيو 2014 وحتى 30 سبتمبر 2015 (481 يوماً أي قرابة سنة وأربعة أشهر)، تم تسجيل وأرشفة 2259 شخصاً تم القبض عليهم في مصر في حوادث فردية أو جماعية على خلفية اتهامات تتعلق بالتحرش (ولا يمثل التقرير عدد المحبوسين خلال فترة زمنية معينة)، وذلك عبر 402 حملة أمنية منفصلة، موزعين عبر جميع محافظات الجمهورية و 133 دائرة قسم شرطة مختلفة، (بمعدل 4.7 شخص لكل يوم).

احتلت المحافظات المركزية (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية) المرتبة الأولى من حيث عدد الحملات القبض التي بلغت 156 حملة، وأكبر عدد من المقبوض عليهم 1146 شخص، تلتها محافظات الصعيد فبلغ عدد الحملات بها 96 حملة تم القبض فيها على 379 شخص، وجاءت محافظات الدلتا في المرتبة الثالثة فبلغت عدد حملاتها 85 حملة تم القبض فيها على 433 شخص، وجاءت مدن القناة في المرتبة الأخيرة بعدد 15 حملة  تم القبض فيها على 42 شخص. وقد سجل أسبوعي عيد الأضحى لسنتي 2014 و 2015 الأعلى في عدد من تم القبض عليهم (500 شخص عام 2014، 452 شخص عام 2015) وذلك خلال الفترة الزمنية الواردة في التقرير. كما تم تسجيل 460 تحرش جسدي و 1799 تحرش لفظي في مجمل 2165 حادثة تحرش فردية و 94 حادثة جماعية.

وقد ساهمت التحركات الأمنية بناء على الحملات الأمنية في القبض على أكثر عدد من المتهمين، حيث تم القبض على 1939 شخص، فيما تم القبض على193 شخص كنتيجة لتقديم البلاغات، و52 شخص بعد تسليم الأهالي لهم. تم عرض 1936 شخص على النيابة، 237 قبض وعرض على النيابة وتم حبسهم، 44 قبض وعرض على النيابة ثم إخلاء سبيل، 27 قبض وعرض على النيابة ثم حبس ثم إحالة للمحاكمة، وأخيرا 15 تم تحرير محاضر ضدهم فقط، وكان من ضمن المتحرشين2169 شخص خارج دوام عمله، 66 شخص أثناء أداء عمله، إلى جانب 24 فرد أمن. ومن حيث جنسية ضحايا التحرش فقد تم تسجيل 2221 مصري، و 38 أجنبي، من ضمنهم 4 ذكور، كما تم التحرش بعدد 132 بالغ و 258 قاصر.

وقد مثّل التقرير حالات القبض على خلفية التحرش اللفظي أو الجسدي فقط وفقاً لتعديلات قانون العقوبات، مع بعض الإجراءات الجنائية المباشرة التي تلت عملية القبض مما توفر من معلومات، حيث أنه يتوفر 12 حكم قضائي لوقائع تحرش مُحددة مكان وزمان القبض. مع مراعاة أن جميع الأرقام الورادة في التقرير تعبر فقط عن حالات القبض كحدث لحظي وليس مستمر، فالعدد الإجمالي لا يمثل عدد المحبوسين على خلفية التحرش في فترة زمنية معينة. وعلماً بأن التقرير لا يشمل الحالات الآتية (وقائع الاغتصاب، التحقيقات الإدارية والجزاءات الإدارية على خلفية التحرش، حالات التحرش المرصودة عبر جهات وحملات حقوقية والتي لا تقترن بوقائع قبض بواسطة الجهات الأمنية)، كما أن الأرقام لا تمثل حالات التحرش نفسها والتي من المستحيل عملياً وواقعياً ومنهجياً حصرها أو التوصل إلى أرقام قريبة من الحقيقة، لذلك يمكن اعتبار هذا التقرير كمحاولة لنقل ودراسة وتحليل الواقع المجتمعي حسب حالات القبض.

ينقسم التقرير إلى 4 أقسام؛ فيشتمل على أرشيف معلوماتي، تحليل إحصائي، رسوم بيانية وإنفوجراف، ويمكن إيجاد روابط كل جزء مع التقرير الشامل أدناه، مع توفر نسخ PDF عن كل أجزاء التقرير في المرفقات.

أرشيف معلوماتي: ويضم قاعدة بيانات كاملة للتقرير في صيغة إكسل يمكن الإطلاع عليها عبر الموقع.

تحليل إحصائي: ويحتوى على بيانات التقرير في شكل جداول إحصائية تم تقسيمها وفقا للفترة الزمنية، الإقليم الجغرافي، المحافظة، وعدد حملات القبض، عدد المقبوض عليهم، حجم واقعة التحرش، نوع التحرش، نوع التحرك الأمني، صفة المقبوض عليهم،  صفة الجاني، الجنسية والنوع الإجتماعي والمرحلة العمرية للناجين.

رسوم بيانية: وهي عبارة عن عرض بصري تم تقسيمها إلى عدد المقبوض عليهم؛ وفقا للإقليم الجغرافي، الإقليم الجغرافي وجنسية الناجية أو الناجي، الفترة الزمنية والمرحلة العمرية للناجية أو الناجي، عدد المقبوض عليهم وفقا لحجم واقعة التحرش، وفقا لنوع التحرش، لنوع التحرك الأمني، لصفتهم خلال الواقعة، وللإجراء الجنائي المباشر.

إنفوجراف: وهو عبارة عن عرض بصري واحد يتضمن 10 أجزاء:

  • توزيع عدد المقبوض عليهم في المحافظات وعدد حملات القبض.
  • توزيع عدد المقبوض عليهم وفقا للفترة الزمنية والإقليم الجغرافي.
  • عدد المقبوض عليهم والمرحلة العمرية للناجية أو الناجي.
  • النسبة بين جنسية الناجين.
  • توزيع أعداد المقبوض عليهم وفقا للفترة الزمنية وحجم واقعة التحرش.
  • عدد والنوع الإجتماعي للناجية أو الناجي.
  • توزيع أعداد المقبوض عليهم وفقا لصفتهم خلال الواقعة.
  • توزيع أعداد المقبوض عليهم وفقا للإقليم الجغرافي وحجم واقعة التحرش.
  • توزيع أعداد المقبوض عليهم وفقا للإقليم الجغرافي ونوع التحرش.
  • توزيع أعداد المقبوض عليهم وفقا للتحرك الأمني.