• إجراءات القبض ومنع السفر والدخول في مطارات مصر على خلفية النشاط بالمجال العام خلال خمس سنوات (فبراير 2011 حتى فبراير 2016).

  • صدر بتاريخ 25 فبراير 2016.

خلال خمس سنوات منذ اندلاع ثورة 25 يناير، في الفترة الزمنية (من 11 فبراير 2011 حتى 20 فبراير 2016)، تم تسجيل حالات قبض ومنع من السفر ودخول في مختلف مطارات مصر على خلفية النشاط بالمجال العام (سياسي، حقوقي، صحفي، ثقافي وفني، حركة اجتماعية، ديني)، وذلك خلال أربعة عهود رئاسية في الفترة الزمنية الواردة في التقرير.

تم تسجيل وأرشفة 554 حالة (450  ذكورو104 من الإناث) من بينهم 534 حالة في مطار القاهرة، و 18 حالة في مطار برج العرب، وواحدة في كل من مطاري الغردقة والأقصر. ومن حيث العهد الرئاسي، كانت هناك 36 حالة في عهد المجلس العسكري، 21 في عهد محمد مرسي، 279 في عهد عدلي منصور، و 218 في عهد عبد الفتاح السيسي.

وقد تم اتخاذ تلك الإجراءات ضد 257 حالة نشاط سياسي، 217 نشاط ثقافي وديني، 46 حقوقي، 15 صحفي،10 حركات إجتماعية، و6 نشاط ثقافي وفني.

كما أنه وفقاً لنوع الإجراء نفسه، كان هناك 56 إجراء منع من السفر على ذمة قضية مع الضبط، 12 إجراء منع من السفر على ذمة قضية دون ضبط، 120 إجراء منع من السفر فقط، 9 إجراءات ترقب وصول وقبض على ذمة قضية، 259 إجراء منع دخول فقط، 83 إجراء تضييق في الدخول، وأخيراً 15 حالة قبض خلال واقعة اتهام .

وبالنسبة للتحرك الأمني، فقد تم التحقيق مع 430 حالة من قبل أمن المطار، 83 حالة قبض وعرض على النيابة،41 حالة استيقاف ثم إطلاق سراح.

ومن حيث جنسية الشخص الذي تعرض لتلك الإجراءات، هناك 274 مصري، و 81 عربي غير مصري، و 199 أجنبي غير عربي.

ينقسم التقرير إلى 4 أقسام؛ فيشتمل على أرشيف معلوماتي، تحليل إحصائي، رسوم بيانية وإنفوجراف، ويمكن إيجاد روابط كل جزء مع التقرير الشامل أدناه، مع توفر نسخ PDF عن كل أجزاء التقرير في المرفقات.

أولا أرشيف معلوماتي: ويضم قاعدة بيانات كاملة للتقرير في صيغة إكسل يمكن الإطلاع عليها عبر الموقع.

ثانيا تحليل إحصائيويحتوى على بيانات التقرير في شكل جداول إحصائية تم تقسيمها وفقا لعدد إجراءات القبض ومنع السفر والدخول، وفقا للعهد الرئاسي ونوع الإجراء، نوع النشاط بالمجال العام، مطار الواقعة، جنسية والنوع الإجتماعي للشخص، نوع التحرك الأمني، وشهر الواقعة.

ثالثا الرسوم البيانية: وهي عبارة عن عرض بصري تم تقسيمها إلى عدد إجراءات القبض ومنع السفر والدخول، وفقا لنوع الإجراء،العهد الرئاسي، نوع النشاط بالمجال العام، مطار الواقعة واتجاه الحركة، جنسية الشخص، النوع الإجتماعي للشخص، ونوع التحرك الأمني.

رابعا إنفوجراف: وهو عبارة عن عرض بصري واحد يتضمن 6 أجزاء:

  • عدد إجراءات القبض ومنع السفر والدخول وفقا لجنسية الشخص.
  • توزيع الحالات وفقا لجنسية الشخص.
  • عدد وأماكن وقوع الحالات وفقا للموقع.
  • إجراءات القبض ومنع السفر والدخول وفقا للعهد الرئاسي ونوع النشاط بالمجال العام.
  • عدد إجراءات القبض ومنع السفر والدخول وفقا لنوع الإجراء.
  • عدد إجراءات القبض ومنع السفر والدخول وفقا للجنس.