• حالات تحرير المحاضر والاحتجاز دون تحقيق ضد زائري محتجزين على خلفية سياسية في مصر خلال 3 سنوات (يوليو 2013 حتى يوليو 2016).

  • صدر بتاريخ 28 يوليو 2016.

خلال ثلاثة أعوام كاملة (في الفترة من يوم 3 يوليو 2013 حتى 3 يوليو 2016)، تم تسجيل وأرشفة 211 حالة تحرير محاضر واحتجاز دون تحقيق ضد زائري محتجزين على خلفية سياسية في مصر، وذلك عبر 76 مكان احتجاز مختلف، بينهم 110 من الذكور و 101 من الإناث، ووفقا للمصادر الرئيسية لاعتماد الوقائع، فكان إجمالي الحالات 100 حالة وفقا للوسيلة المباشرة للمصادر الأوّلية، 59 وفقا للمصادر الرسمية، و52 وفقا للجهات الحقوقية. تم احتجاز 70 في أقسام الشرطة، ترحيل 54 إلى المحاكم، ايداع 42 في سجون عمومية، 34 في مناطق سجون، 10 في مديرية ومعسكر أمن مركزي، وحالة واحدة في مقر الأمن الوطني.

سجلت محافظات الدلتا أعلى معدل في حالات الإحتجاز دون تحقيق بعدد 103 حالة، تلتها المحافظات المركزية بـ89 حالة، 15 حالة في محافظات الصعيد، 4 حالات في مدن القناة، ولم يرد أي حالات في المحافظات الحدودية. تم تسجيل 135 حالة قبض وتحرير محاضر، 62 حالة احتجاز دون تحقيق، و 14 حالة قبض بأمر ضبط واحضار مسبق. تم إخلاء سبيل 80 شخص، إطلاق سراح 60 شخص، 43 شخص غير وارد أي معلومات عنهم، أحكام قضائية لـ 14 شخص، براءة 9 أشخاص، حفظ القضية لـ 4 أشخاص، وتجسيل حالة وفاة واحدة داخل مكان الاحتجاز.

وبالنسبة للمرحلة العمرية للمحتجزين، تراوح أعمار 84 محتجز ما بين 18 – 40 سنة، 17 محتجز فوق سن الـ 40، 7 حالات أقل من 18 سنة، في حين لم يتم تحديد أعمار 103 حالة وفقا للآلية المتبعة في التقرير، وبالنسبة لنوع مهنة الزائر، فتم تسجيل 54 طالب تعليم عالي أو أساسي، 10 محامين، 10 يمتهنون مهن حرة، 10 ربات منازل، 3 أشخاص يعملون باليومية، عضوي هيئة تدريس، 2 يمتهنون أعمال حرة، 2 يعملون بمؤسسات حكومية، ولم يرد أي معلومات بخصوص 118 أخرون.

وأما بالنسبة لنوع الواقعة، فقد تم القبض على 45 بتهمة الانضمام لتنظيم على خلاف أحكام القانون، 44 في تظاهرة، 18 في قضايا خلايا إرهابية، 9 بتهمة الاحتجاج بمحيط منشأة شرطية، 5 قضايا تخابر، 3 بتهمة زيارة محتجز، 2 بتهمة النشر الإليكتروني، ولم يتم تحديد وقائع 85 شخص. وتباينت مدة حبس الزوار، فتم تسجيل خروج 66 شخص في نفس اليوم، 24 شخص في مدة تتراوح بين شهر و 6 شهور، 19 شخص خرجوا في نفس الأسبوع، 17 شخص خروج في اليوم التالي، 7 أشخاص في مدة تتراوح بين أسبوع وشهر، 3 أشخاص في مدة تتراوح بين 6 شهور حتى سنة، 3 أشخاص في مدة تتراوح بين سنة إلى ثلاث سنوات، ولم يتم تحديد مدة 72 شخص آخرين.

وفي مرحلة الإجراء الجنائي ضد الزوار الذين تم احتجازهم في أماكن الاحتجاز أعلاه، فقد تم تسجيل 123 شخص قيد تحقيق النيابة المختصة دون إحالة، 85 شخص في وزارة الداخلية، 23 شخص في محاكم الجنح والجنح المستأنفة، و 7 في محاكم الجنايات. تم تسجيل إجمالي “كفالات إخلاء سبيل” نهائية تقدر بـ 36.500 ألف جنيه في عدد 15 حالة فقط حيث كانت معظم قرارات إخلاء السبيل تصدر بضمان محل الإقامة.

التقرير لا يشمل سوى الوقائع المتعلقة بأشخاص محتجزين على خلفية أحداث سياسية فقط (ليست جنائية)، كما لا يضم حالات الاستيقاف التي لا يصاحبها إجراء مباشر من إجراءات الاحتجاز وسلب حرية الشخص، ولا يحوي حالات فعاليات الاحتجاج المُنَظَّم بمحيط أماكن الاحتجاز سواء كانت تظاهرة أو اشتباك، مع مراعاة أن الأرقام الوادرة في التقرير لا تمثل إجمالي عدد المحبوسين خلال فترة زمنية معينة على خلفية نفس الوقائع.

يضم التقرير قاعدة بيانات تفصيلية لمعظم الإجراءات الجنائية والتفاصيل القانونية الخاصة بالزائرين والمحتجزين خلال تلك الوقائع، وينقسم  إلى 4 أقسام؛ فيشتمل على أرشيف معلوماتي، تحليل إحصائي، رسوم بيانية وإنفوجراف، ويمكن إيجاد روابط كل جزء مع التقرير الشامل أدناه، مع توفر نسخ PDF عن كل أجزاء التقرير في المرفقات.

أولا أرشيف معلوماتي: ويضم قاعدة بيانات كاملة للتقرير في صيغة إكسل يمكن الإطلاع عليها عبر الموقع.

ثانيا تحليل إحصائي: ويحتوى على بيانات التقرير في شكل جداول إحصائية تم تقسيمها وفقا للمصدر الرئيسي للعتماد الواقعة، الفترة الزمنية والمكانية للواقعة، نوع مكان الإحتجاز، التحرك الأمني ضد الزائر، النوع الإجتماعي والمرحلة العمرية والوضع القانوني، مهنة الزائر، صلة القرابة بين الزائر والمحتجز، نوع الواقعة المحبوس على خلفيتها المحتجز، مدة حبس الزائر، مرحلة الإجراء الجنائي ضد الزائر، وكفالة إخلاء السبيل للزائر.

ثالثا الرسوم البيانية: وهي عبارة عن عرض بصري تم تقسيمها وفقا للفترة الزمنية للواقعة، التحرك الأمني ضد الزائر والنوع الإجتماعي، الإقليم الجغرافي للواقعة والمرحلة العمرية للزائر، نوع مكان الاحتجاز حيث الواقعة، الوضع القانوني والمرحلة العمرية للزائر، مدة حبس الزائر والنوع الإجتماعي، صلة القرابة بين الزائر والمحتجز نوع مهنة الزائر، مرحلة الإجراء الجنائي ضد الزائر.

رابعا إنفوجراف: وهو عبارة عن عرض بصري واحد يتضمن عدد حالات الإحتجاز،مكان الإحتجاز، التوزيع الجغرافي للمحتجزين، النوع الإجتماعي للمحتجزين، كفالة إخلاء سبيل الزائر، وصلة القرابة بين الزائر والمحتجز.