من نحن؟

معهد دفتر أحوال هو معهد مستقل بلا توجهات حزبية أو دينية ولا يهدف إلى خلق مناصرة، معهد بحثي مقره القاهرة وهو مخزن حقائق يعمل على تصميم وإنشاء قواعد بيانات مفتوحة، مؤشرات اجتماعية كمية، وفهرسة وتجميع المعرفة البديلة والتاريخ وأيضا أرشفة القضايا التاريخية والاجتماعية المعاصرة وكذلك السياسية والثقافية والقانونية في مصر وخارجها

بدأنا كمبادرة للتوثيق تحت رعاية المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (ECESR) في عام ٢٠١٣، وتوسعنا إلى مركز أبحاث مستقل في عام ٢٠١٥، ثم تم تسجيلنا كشركة مدنية وفقًا للقانون المصري في عام ٢٠١٦

يطمح DADRI إلى إتاحة الوصول إلى البيانات والمواد الأرشيفية بسهولة للجمهور العام، وكذلك للجمهور الأكثر تخصصًا من الباحثين والأكاديميين والصحفيين وغيرهم من خلال قواعد البيانات والمنشورات والتدريب وبناء القدرات والخدمات الأكاديمية والاستشارية الخاصة به. خلال هذه العملية ، يهدف DADRI إلى: (أ) تعزيز مهارات الأفراد وتنمية القدرات المحلية ذات الاهتمام بالتوثيق والأرشفة، (ب) التعاون مع المبادرات حديثة الولادة والتي تشاطر قيم DADRI من خلال استخدام خدماتهم ودعم عملهم

رؤيتنا

تحويل الجماعات والمجتمعات التي تعيش في ظل ظروف تضارب المعلومات، والتضليل، والرقابة إلى تلك التي لأفرادها حقوق مصونة في معرفة تتدفق بحرية، وتقوم على الأدلة واللامركزية، كذلك تحويلها إلى مجتمعات تتمتع بالشفافية والمسائلة والعدالة.

رسالتنا

  • إنشاء مصادر وبيانات ذات وصول حر، مصممة ومشاركة بطريقة مهنية وغير مركزية وغير منحازة ومنهجية لتعزيز تبادل البيانات والمعلومات.
  • بناء أرشيف بديل للتاريخ الاجتماعي لتعزيز تعليم العامة عن القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية في مصر وخارجها.
  • جمع وترتيب وتجميع السرديات الموجودة مسبقاً والتي تتخد مقاربة “التاريخ من الأسفل” و “التذكر الجماعي” نهجاً.
  • تعزيز المهارات البحثية الأرشيفية والتحليلية للقدرات المحلية المهتمة بأبحاث البيانات والتوثيق والأرشفة.
  • تطوير نماذج لتشارك وتصوير ونشر البيانات استنادا إلى مقاربات تشاورية وتشاركية.

ثقافتنا و قيمنا

  • الاستقلال والحياد: نحن معهد غير حكومي بلا توجهات حزبية أو دينية ولا يهدف إلى خلق المناصرة. حقوق الإنسان والقيم الإنسانية هي بوصلتنا.
  • حرية المعلومات والشفافية: نطمح إلى جعل الحق في المعرفة متاحًا لجميع الأفراد من جميع الخلفيات على حد السواء، ونؤمن أن الشفافية يجب أن تكون دعامة للحكم على الصعيدين الجزئي والكلي.
  • حماية البيانات (خصوصية المعلومات): نحن ملتزمون بسياسة الوصول الحر فيما يتعلق بقواعد البيانات والأرشيف والمنشورات الخاصة بنا ، كما أننا ملتزمون بنفس القدر بسياسة حماية البيانات فيما يخص المعلومات الشخصية والحساسة.
  • المهنية والمساءلة: نحن نضمن أعلى معايير الدقة والانضباط في أساليب جمع البيانات الخاصة بنا، كما أننا نتحمل مسؤولية جمع البيانات الخاصة بنا.
  • أخلاقيات العمل التشاركية وغير التمييزية: نسعى جاهدين للحفاظ على أخلاقيات العمل التعاونية والتشاركية وغير التمييزية لضمان مراعاة احتياجات الموظفين/ات وأدوارهم/ن وأولوياتهم/ن الشخصية والمهنية بغض النظر عن هويتهم/ن الجنسانية وخلفياتهم/ن.
  • الإبداع والمرونة والسلامة: نسعى للحفاظ على مرونة عمليات العمل لاستيعاب الاحتياجات الشخصية والمهنية لفريقنا، وتشجيعه على الإبداع، وضمان سلامته في ظل ظروف سياسية مقيدة.
  • الإنصاف والتقدير: نقدر العمل الشاق لفريقنا ونوفر لهم ظروف عمل مستقرة وعقود عادلة وأجور تتناسب مع جهوده وتقدمه وتجربته.

جمهورنا

1- الجمهور العام.

2- صناع القرار والسياسات والمسؤولون الحكوميون.

3- الباحثون، الأكاديميون، كاتبو البيبلوجرافيا، النشطاء، أمناء الأرشيف، الإحصائيون، المنقبون عن البيانات، ومن لديهم اهتمام عام  بالأرشفة والإحصاءات والبيانات الضخمة ووسائل التعبير الرقمية.

4- مراكز البحوث المستقلة أو التابعة للجامعات، ومراكز البحوث، ومخازن البيانات، ووكالات استطلاع الرأي العام، والمراكز الاستشارية الدولية والمحلية.

5 – منظمات المجتمع المدني (CSOs) بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية غير الحكومية والأحزاب السياسية، والجماعات الحقوقية ومبادرات وحركات المناصرة.

6- المنافذ الإعلامية المطبوعة والمذاعة والإلكترونية وأيضا الصحفيين وجميع العاملين في وسائل الإعلام.