(يعد هذا الإصدار، تحديثاً لقاعدة بيانات سابقة من هنا)

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع القبض على خلفية التنقيب عن الآثار داخل محافظات مصر المختلفة خلال الأعوام 2020، 2021، 2022، يعرض قاعدة بيانات لرصد الوقائع حيث رصد 410 واقعة قبض على خلفية التنقيب عن الآثار حيث تضمن المرصد بيانات المسارات الجغرافية (المحافظة، الدائرة، المنطقة) والمسارات الزمنية والبيانات التفصيلية للواقعة وبيانات مرتكبي الواقعة، بالإضافة لبيانات الإجراءات. ويتضمن الملف 20 جدول إحصائي لما توصلت إليه قاعدة البيانات.

أرقام من واقع قاعدة البيانات التفصيلية

من حيث التوزيع الجغرافي، تأتي محافظة القاهرة على مدار الثلاث أعوام، نطاق الرصد، في المرتبة الأولى بإجمالي 107 واقعة قبض، تليها محافظة سوهاج بإجمالي 49 واقعة قبض، ثم محافظة الجيزة بإجمالي 39 واقعة قبض على خلفية التنقيب عن الآثار.

وبالمثل، وفقاً لإجمالي عدد مرتبكي الواقعة، تأتي محافظة القاهرة بأعلى إجمالي أعداد مرتكبى الواقعة حيث 461 حالة، تليها محافظة سوهاج بإجمالي 200 حالة، ثم محافظة الجيزة بإجمالي 160 حالة.

ومن حيث “تصنيف مكان الواقعة”، جاءت “المناطق السكنية” بأعلى إجمالي من حيث مرتكبي الواقعة بعدد 1246 حالة، ومن ثم تصنيف “بالقرب من أو منطقة أثرية” بإجمالي 176 حالة، وبالأخير فئة “المنطقة الزراعية” بإجمالي عدد 70 حالة.

ووفقاً لـ “نوع ملكية مكان الواقعة”، حصد تصنيف “ملكية خاصة بمرتكبي الواقعة أو ذويهم” بإجمالي 1009حالة، ويليه تصنيف “ملكية خاصة بالغير” بإجمالي 380 حالة، ومن ثم تصنيف “ملكية عامة” بإجمالي 187حالة.

المرفقات

‘إصدار “التنقيب عن الآثار في مصر 2020-2022” يتضمن قاعدة بيانات كاملة Xls، يمكن الاطلاع عليها كما يلي:’

للاطلاع على دليل محتوى قاعدة البيانات (الإطار المفاهيمي والمنهجية) على هيئة PDF كما يلي:.