fbpx

مدرسة إدارة وتحليل وتمثيل البيانات الاجتماعية 2019

عن مدرسة إدارة وتحليل وتمثيل البيانات 2019

يشهد المجتمع البحثي في مصر نقصا كبيرا في خبرات إنتاج وادارة البيانات، لذا يواصل برنامج “المؤشرات الاجتماعية” تنظيم الدورة الثانية من “مدرسة إدارة وتحليل وتمثيل البيانات الاجتماعية” للعام الثاني على التوالي مما يساهم في بناء كوادر قادرة على تعزيز الخبرات فيما يتصل ببيانات العلوم الاجتماعية فقط، ويتم التنظيم هذا العام بالتعاون مع مؤسسة “إنفوتايمز” في محاولة لتطوير واثراء محتوى المدرسة خاصة بالجانب التطبيقي الخاص بتمثيل البيانات والتنقيب عنها.

 

عن برنامج “مؤشرات اجتماعية”

أحد برامج مركز دفتر أحوال للأرشفة والتوثيق، ويعمل على بناء وإتاحة قواعد بيانات اجتماعية ومؤشرات وتنبؤات إحصائية عن القضايا والموضوعات الاجتماعية في مصر. يعتبر الفرد وعلاقته بالمجتمع هو العنصر الأساسي لصنع الحدث الاجتماعي. كما يعمل البرنامج على إقامة أنشطة تشاركية لتعزيز قدرات تحليل وإدارة البيانات وبناء تصميم معلوماتي بطريقة احترافية.

عن “إنفوتايمز”

إنفوتايمز شركة رائدة في مجال إنتاج المحتوى الصحفي المدفوع بالبيانات وتقديم خدمات تصميم البيانات للمؤسسات الصحفية عربيًا، حيث تأسست في عام 2012 ودربت أكثر من 3000 صحفي في الوطن العربي على مهارات صحافة البيانات بالتعاون مع مؤسسات دولية عدة. كما حصدت إنفوتايمز العام الماضي جائزة أفضل فريق مختص في صحافة البيانات عن فئة غرف الأخبار الصغيرة حول العالم من شبكة المحررين العالمية لتكون بذلك المؤسسة العربية الوحيدة التي تحصد الجائزة منذ نشأتها.

 

أهداف مدرسة إدارة وتحليل وتمثيل البيانات

  1. إعداد كوادر (أكاديمية، حقوقية، مؤسسات بحثية، صحفية وأفراد من ذوي الاهتمامات بمجال العلوم الاجتماعية)  قادرة على إدارة وتحليل البيانات الاجتماعية.
  2. نشر ثقافة إنتاج وإتاحة البيانات ( داخل 3 مؤسسات بحثية بحد أقل).
  3. مساحة لخلق علاقات وأطر تشاركية  (مؤسسات أكاديمية – منظمات مجتمع – أفراد).
  4. تعزيز قنوات الوصول لفئات ومؤسسات في المجال البحثي.
  5. تعزيز مهارات العرض لدي  فريق عمل البرنامج في التدريب.
  6. التسويق لمخرجات برنامج المؤشرات الاجتماعية.
  7. دعم توفير فرص عمل للكفاءات في مجال إدارة وتحليل البيانات.
  8. اختيار متدرب للتعيين ضمن فريق عمل البرنامج.

ما تقدمه مدرسة إدارة وتحليل وتمثيل البيانات

بالإضافة إلى المادة العلمية والتدريب العملي أثناء الدراسة، تقدم مدرسة إدارة وتحليل وتمثيل البيانات الاجتماعية لهذا العام:

مشروع تخرج: سيكون هناك مشروع معلوماتي محدود لموضوع اجتماعي حسب اختيار المتدربين، بحيث يتم وضع خطة للعمل عليه وتطويره والانتهاء منه خلال فترة التدريب، وستكون هناك مساحة إعلامية لنشر مشروع تخرج كل متدرب على منصة دفتر أحوال مع الإشارة إليه (حال موافقة المتدرب على ذلك).

شهادة تخرج: سيتم منح شهادة تخرج فنية من دفتر أحوال في إدارة البيانات والأرشفة والإحصاء.

فرص عمل:

  • أولا: فرصة عمل “برنامج المؤشرات الاجتماعية”: حسب خطة 2019 فقط، ستكون هناك فرصة “متدرجة” لتعيين باحث بدوام كامل ببرنامج “مؤشرات اجتماعية”، (يشترط حضور كل الورش الخاصة بالمدرسة)، كما يمكن الاستناد لشهادة التخرج من المدرسة في التقدم إلى أماكن عمل أخرى، وأيضا هناك إمكانية لإصدار خطاب ترشيح من إدارة دفتر أحوال مُوجه لمؤسسات مجتمع مدني أخرى حال طلب ذلك.
  • ثانيا: فرصة عمل “إنفوتايمز”: ستكون هناك فرصة عمل متدرجة بدوام كامل لتعيين “باحث بيانات” بشركة “إنفوتايمز”.

شروط الالتحاق بالمدرسة

تضيف الدورة الثانية من مدرسة إدارة وتحليل وتمثيل البيانات الاجتماعية فئات جديدة هذا العام، حيث تستهدف الفئة الطلابية وحديثي الخريجين والمبتدئين المهتمين بالمجال التطبيقي للبيانات الاجتماعية ويفضل خريجي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلية التجارة قسم الإحصاء، أو من لديهم خبرة في مجال إنتاج البيانات، الباحثين/ات بالمجتمع الأكاديمي، هذا الى جانب تخصيص 4 مقاعد بحد أقصى لمرشحين عن مؤسسات اكاديمية، صحفية أو حقوقية، على أن تكون شروط التقدم كما يلي:

  • يكون طالب/ة أو خريج/ة  حديث ويفضل خريجي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلية التجارة قسم الإحصاء، أو من لديهم خبرة في مجال إنتاج البيانات، الباحثين/ات بالمجتمع الأكاديمي، هذا بالإضافة الى الصحفيين المهتمين بهذا المجال التطبيقي..
  • لا يُشترط السن أو سنة التخرج أو الخبرة.
  • التفرغ التام للتمكن من الحضور والتطبيق العملي نظرا للمحتوى التطبيقي المكثف داخل كل ورشة.
  • اجادة مهارات التعامل مع برامج “Microsoft office” خاصة Excel (المدرسة مستهدفة المبتدئين أيضاً).
  • قادر/ة على العمل على إدخال البيانات والرغبة في تطويرها كحد أدنى من الدور الوظيفي.
  • اللغة: مهارات القراءة والكتابة والتواصل باللغة الإنجليزية بشكل جيد.
  • أن تكون لديه الرغبة في التطور والإبداع والاهتمام بمتابعة القضايا المجتمعية أو مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية في مصر (مثل ملفات الصحة، التعليم، النقل، وقضايا، التحرش، الإتجار بالأطفال، جرائم آثار).
  • للتقدم برجاء أرفاق السيرة الذاتية ” C.V. ”  ونموذج من سابقة أعمال إن توفرت عبر الإستمارة الخاصة بالتقدم لمدرسة البيانات 2019.

 

الجدول الزمني لمراحل الإعلان والقبول وتنظيم المدرسة

باب التقدم للمدرسة مفتوح من يوم الأثنين 25 يونيو 2019 حتى 10 يوليو 2019

بداية المرحلة

نهاية المرحلة

بيان المرحلة

25- 6- 2019

10- 7- 2019

مرحلة التقدم للمدرسة

11- 7- 2019

15 -7- 2019

تقييم السير الذاتية

16- 7- 2019

21- 7- 2019

إبلاغ المقبولين في مرحلة المقابلات الشخصية

22- 7- 2019

31- 7- 2019

مرحلة المقابلات الشخصية

1- 8- 2019

4- 8- 2019

إبلاغ المقبولين في المدرسة

17- 8- 2019

24- 9- 2019

المسار الزمني للمدرسة

جدول مدرسة إنتاج وتحليل وتمثيل البيانات الاجتماعية

كيفية التقدم للمدرسة

للتقدم برجاء أرفاق السيرة الذاتية ” C.V. ”  ونموذج من سابقة أعمال إن توفرت عبر الإستمارة الخاصة بالتقدم لمدرسة البيانات 2019.

By | 2019-06-26T14:26:19+00:00 25/06/2019 6:21:03 مساءً|قواعد بيانات, قواعد بيانات اجتماعية|0 Comments